أ- متى تقلب الألف ياء ؟ وضح بالأمثلة .
ب- متى تقلب الألف واو ؟ وضح بالأمثلة.
جـ- إذا اجتمع وأوان في أول الكلمة فما الحكم؟ مع التمثيل ؟
د- ما حكم الواو والياء إذا اجتمعتا في كلمة من حيث الإبدال وعدمه ؟ مثل لكل ما تقول .
2- "ربنا عليك توكلنا وإليك أنبنا " – " اهدنا الصراط المستقيم".
(أنت سيد قرارك، فكن راضياً عما تفعل وموقناً بأن الاصطلاح مع النفس، والاستقامة في الحياة، والاتصال بالله من علامات الفوز في الآخرة).
في الفقرة السابقة كلمات تحتها خط بين أصلها واذكر ما حدث فيها من إبدال.
3- معائش – جياد (جمع جواد) ما وجه الشذوذ في هاتين الكلمتين ؟ وما القياس فيهما ؟
4- متى تبدل الواو همزة ؟ مثل لما تقول
5- متى تبدل الألف همزة؟ مثل لما تقول
6- متى الياء همزة ؟ مثل لما تقول.
7- إذا وقعت الواو عيناً لجمع صحيح اللام، فمتى تقلب ياءً؟ ومتى لا تقلب ؟ وضح ذلك مع التمثيل .
8- (الدنيا – الفتوى) بين ما حدث في هاتين الكلمتين من إبدال.
9- (قال) أصلها قول قبلت الواو ألفاً و (سور) لم تقلب الواو ألفاً علل لذلك
(ضحايا – منايا- هراوى - قضايا ، مطايا ، حوايا ، زوايا ، منايا ، هدايا ، علاوى ، طوايا ) .
بين ما حدث في هذه الكلمات من إبدال.
(وصل – صبر) صغ هاتين الكلمتين الفعلين على صيغة (افتعل) واذكر ما حدث في هاتين الصيغتين. من إبدال
10- (يستجيب الله لاستغاثة الملهوف). ما تحته خط فيه إعلام وضحه وبين نوعه واذكر ما حدث فيه من تغيير.
11- (عدو – مددت). في الكلمتين السابقتين مثلان: ما حكم الإدغام فيها ولماذا؟
12- لم قلبت كل من الواو والياء همزة في كلمتي ( قائل – سائر) ولم تقلبا في كلمتي (عاور –عاين)؟
13- لماذا لم تبدل الواو ألفاً في اجتوروا. وأبدلت في اجتازوا ؟ ((هام جدا))
1- "وإذا الأرض مدت" 2- قال تعالى: "لا تمدن عينيك". 3- وقال سبحانه: :فإذا اطمأننتم"
4- وقال تعالى: (متكئين على سرر مصفوفة" )
14- ما حكم الإدغام فيما تحته خط في الآيات الكريمة السابقة.
15- اذكر الحكم الصرفي لما يأتي ومثل لما تقول:
1- وقوع الألف بعد ألف مفاعل وهي في المفرد مدة زائدة.
2- وقوع الواو في الطرف رابعة فأكثر بعد فتح.
3- وقوع الياء فاء الكلمة في وزن افتعل هي أصلية غير مبدلة من شيء.
4- وقوع الواو والياء عيناً لاسم فاعل لفعل ثلاثي ولم تعلا في فعلهما.
16- متى تحذف همزة الوصل لفظاً لا خطا؟ ومتى تحذف لفظا وخطا؟ مثل لكل ما تذكر.
17- يقال في تصغير غزال: غزيل فلماذا حدث فيه من تغيير صرفي؟ وما سببه ؟
18- الوعد – الصبر. صغ من الكلمتين السابقتين على مثال (افتعل) وبين ما حدث فيهما من إبدال.
19- استعمل الفعل (حل) في جملتين. بحيث واجب الفك في الأولى وجائز الفك والإدغام في الثانية وغير ما يلزم.
20- لماذا لم تعل الكلمات الآتية بالنقل؟ أهوى – أبيض – ما أقومه.
قال الله تعالى (ولقد زينا السماء الدنيا بمصابيح) وقال: (يوم نطوي السماء كطي السجل للكتب). وقال: (وجوه يومئذ ناعمة لسعيها راضية) - في الكلمات التي فوق الخط إعلال وضحه وبين السبب.
22- قال تعالى: ( وإذ ستسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم. كلوا وشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين).
أ- استخرج من الآية السابقة همزات الوصل مبيناً القياسي منها والسماعي مع التعليل.
ب- لم أبدلت الياء همزة في (صحائف) وأبدلت الهمزة ياء في (خطايا)؟
23- ما حروف الإطباق؟ وما الحكم لو كانت تاء الافتعال طاءً؟ مثل لما تذكر.
24- (مقام – أجاب) بين ما حدث في الكلمتين السابقتين من إعلال صرفي.
25- أ- ما الإدغام؟ وما أنواعه؟ ومتى يجب فكه؟
ب- (ساء صيام) بين ما حدث في الكلمتين السابقتين من تغير صرفي.
ج- تحركت الواو والياء وفتح ما قبلها في الكلمات الآتية فلماذا لم يعلا؟
بيان - طويل - حوا فهو أحول – غيد فهو أغيد.
26- ما الإعلال بالنقل؟ وما شروطه ؟ مثل لما تذكر.
27أ- بين أصل الكلمات الآتية وما حدث فيها من إعلال وسببه:
رضي – "ديار" جمع دار – عليا – "موقن" اسم فاعل من أيقن – فتوى.
ب- "منائر" جمع منارة – "مصائب " جمع مصيبة – "سواسوة" جمع سواء – وأن أعزاء الرجال طيالها.
( مرايا مرآة ) في الكلمات السابقة شذوذ وضحه وبين القياس فيها.
28- إذا اجتمعت همزتان في أول الكلمة وكانت الأولى منهما متحركة والثانية ساكنة فما التي تبدل منهما؟ وماذا تبدل؟ مثل لكل ما تذكر.
الدنيا – القصوى. بين القياس والشاذ في الكلمتين السابقتين مع التوجيه.
29- اختر الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس فيما يأتي:
1- إذا وقعت الواو عيناً لاسم فاعل فعل ثلاثي ولم تعل في فعله تقلب همزة – تقلب ياء – تسلم من القلب)
2- إذا وقعت الواو عيناً لجمع صحيح اللام وقبلها كسرة وأعلت في المفرد:
(تبدل ياء – تبقى ولا تقلب – تبدل همزة)
3- إذا وقعت الياء فاء الكلمة في وزن افتعل وكانت أصلية ( تبقى كما هي – تبدل تاء وتدغم – تبدل واوا)
4- وقعت الواو أو الياء عيناً لاسم فاعل فعل ثلاثي وأعلت في فعله(تبدلان ألفا – تبدلان همزة- تبدلان واوا)
5- إذ تحركت الياء وانفتح ما قبله. (قلبت همزة – قلبت واوا- قلبت ألفاً)
6- وقعت الألف قبل ياء التصغير وعرض ضم ما قبلها. (تبدل واوا – تبدل ياء – تبقى ولا تبدل)
7- وقعت الواو متطرفة وهي رابعة فأكثر بعد فتح. (تقلب ألفاً – تقلب ياء – تقلب همزة).
9- وقعت الواو متطرفة إثر كسرة. (تبقى الواو-تقلب الواو ياء- تقلب الواو همزة)
10- وقعت الياء فاءا الكلمة في وزن افتعل وكانت أصلية. (تقلب ياء-تبدل ياء وتدغم –تبدل الياء واواً)
14- وقعت الياء بعد ضمة وهي ساكنة في مفرد غير جمع : [ تقلب واواً – تحذف الياء – تقلب همزة ]
15- وقعت الواو لام الكلمة في صفة على فعلي بضم الفاء وسكون العين :
[ تقلب ياء – تقلب همزة – تحذف الواو ]
16- إذا وقعت الواو عينا لجمع صحيح اللام وقبلها كسرة وهي معلة في المفرد.
[ تقلب ياء – تقلب ألفا – تقلب همزة ]
17- إذا عرض ضم ما قبل الألف في التصغير . [ تقلب ياء – تقلب واوا – تبقي ولا تقلب ]
18- إذا عرض انكسار ما قبل الألف.[ تقلب همزة – تقلب واوا – تقلب ياء ]
19- إذا اجتمع واوان في صدر الكلمة والثانية غير مدة .
[ قلبت الأولى همزة – قلبت الثانية ياء – قلبت الثانية ألفاً ]
20- إذا تحركت الهمزتان وكانتا في الطرف. [ تقلب الثانية ياء – تقلب الثانية ألفاً – تقلب الثانية واواً ]
30- بين الحكم فيما يأتي مع التمثيل:
أ/ 1- تطرفت الواو حقيقة أو حكماً إثر ألف زائدة.
2- اجتمعت همزتان في أول الكلمة والأولي متحركة والثانية ساكنة.
3- جاءت فاء الافتعال ظاء.
4- وقعت الواو عينا لجمع صحيح اللام على وزن (فعل) بضم الفاء وتشديد العين.
ب- تقول في جمع ثوب ثياب وفي جمع عود عودة ما الفرق بين الجمعين؟ وما سبب الاختلاف؟
ج- (رمي – عدي) هات اسم مفعول من الفعلين السابقين وبين ماحدث فيهما من إعلال.
د- وإذا الأرض مدت. لا تمدن عينيك.
فإذا اطمأننتم. متكئين على سرر مصفوفة.
ما حكم الإدغام أو الفك فيما تحته خط فيما سبق مع بيان السبب؟
31أ- متى تبدل همزة الوصل ألفاً ؟ ومتى تحذف ؟ مثل لما تذكر .
ب- متى تقلب الواو ياءً إذا التقت معها ؟ ومتى يمتنع قلبها ؟ وضح إجابتك بالأمثلة .
ج- متى تبدل الهمزة ياء ؟ ومتى تبدل واواً ؟ مثل لما تقول .
د- ( أوائل ، طواويس ) أبدلت الهمزة من الواو في الكلمة الأولى ، ولم تبدل منها في الكلمة الثانية ، فما السبب ؟